اسباب استجابه الدعاء


آداب الدعاء إن للدعاء آداب يتحلى بها المسلم، وفيما يأتي بيان لهذه الآداب بشكل مفصّل:[٧] البدء بحمد الله والصلاة على رسوله صلّى الله عليه وسلّم، والختم بذلك،

 قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا صلَّى أحدُكم فليبدَأْ بتحميدِ ربِّهِ والثَّناءِ علَيهِ، ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ، ثمَّ يدعو بعدُ بما شاءَ).[٨] الدعاء في الرخاء والشدة، فمَن أحب أن يستجيب الله -سبحانه- له وقت الشدائد، فليكثر من الدعاء في حالة الصحة والفراغ والعافية، لأن من صفات المؤمن وشيَمه أنه دائم الصلة مع الله. 

عدم الدعاء على الأهل، أو المال، أو الولد، أو النفس، فقد نهى رسول الله عن ذلك. إخفات الصوت أثناء الدعاء ما بين المخافتة والجهر، قال تعالى: (ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ).[٩] التضرع إلى الله أثناء الدعاء، والضراعة من الذل والخضوع والابتهال. 

الإلحاح في الدعاء، وهو الإقبال على الشيء والمواظبة عليه؛ فالعبد يكثر من الدعاء ويكرره، ويلحّ بذكر ألوهية الله وربوبيته، وأسمائه وصفاته، وذلك من أعظم ما يطلب به الدعاء. التوسّل إلى الله بأنواع التوسل المشروعة؛ كالتوسل باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته، أو التوسل إلى الله بعمل صالح قام به الداعي، أو التوسل إلى الله بدعاء رجل صالح. الاعتراف بالذنب والنعمة وقت الدعاء. عدم تكلف السجع في الدعاء. 

الدعاء ثلاثاً، واستقبال القبلة، ورفع اليدين أثناء الدعاء، والوضوء قبل البدء بالدعاء إن كان ذلك ميسراً على الداعي. البكاء في الدعاء من خشية الله تعالى، وإظهار الافتقار إلى الله، والشكوى إليه.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلطنة عمان: تراجع ملموس في الإصابات بفيروس (كورونا)

متحدث الوزراء يعلن موعد بدء خطة التعايش مع كورونا

طرح شقق جديدة بالإسكان الاجتماعي.. تعرف على الشروط ووالأماكن